زيتوني،, توفيقحركات،, سعيدة2018-01-242018-01-242013http://hdl.handle.net/123456789/951من خلال تطور مؤسسات الأعمال يمكن القول إن معظم الإدارات كرست اهتمامها بالموارد المالية والبشرية وقد أبدت اهتماما أقل بمورد هام جدا ألا وهو المعلومات، ومن الصعب جدا أن نجد رجال التسويق راضين تماما عن المعلومات التسويقية التي يمتلكونها فمعظم شكواهم تتضمن عدم معرفة أين تتوفر المعلومات، وطرق الحصول عليها وكذا زمن توفرها ومدى صحتها،على هذا الأساس يظهر الدور الحيوي والفعال الذي يلعبه نظام المعلومات التسويقية في توفير توفيرا اللازمة لتخطيط وتطبيق ومتابعة الإستراتيجيات التسويقية المختلفة، وترشيد القرارات الإدارية عامة وتلك المتعلقة بالمزيج التسويقي على وجه الخصوص، كما يتضمن نظام المعلومات التسويقي التفاعل المركب بين الموارد المالية والبشرية في المؤسسة والمستخدمة لضمان جمع وتحليل وتدفق المعلومات التسويقية من المصادر الداخلية والخارجية للمؤسسة لاتخاذ مختلف القرارات التسويقية في ظل مختلف ظروف البيئة ولا شك أن القرارات الخاصة بالمزيج التسويقي هي عبارة عن اختيار أفضل البدائل المتاحة بدراسة النتائج المتوقعة لكل بديل، وأثر ذلك على الأهداف العامة للمؤسسة كما لا يمكن أن يتم هذا الاختيار إلا إذا توفرت معلومات محددة يجب أن يحصل عليها صاحب القرار في الزمن وبالدقة المناسبين وكذا بالكمية المناسبة، وهذا مالا يمكن تحقيقه من خلال توفر المؤسسة على نظام معلومات تسويقية فعال وجدير بتنفيذ المهام المنوطة به.otherالتسويقنظام المعلومات التسويقيةإتخاذ القرارات الإستراتيجيةأهمية نظام المعلومات التسويقية في إتخاذ قرارات المؤسسةدراسة نظريةOther