قراریة، ریمة2024-02-212024-02-212018-06-242352-99622572-0147http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/18526تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر إدارة معرفة العملاء على الأداء التسويقي للشركات، حيث تم توزيع (100) استمارة على المديرين ورؤساء الاقسام العاملين في شركة موبيليس من خلال عينة مقصودة. وتم اختبار فرضيات البحث بالاعتماد على نموذج الانحدار الخطي البسيط. أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى الأداء التسويقي في شركة اتصالات الجزائر، كما أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة احصائية لإدارة معرفة العملاء على كل من: الربحية، الحصة السوقية والاحتفاظ بالزبائن. This study aims to test the impact of customer knowledge management on the marketing performance in companies. Through distributing 100 questionnaires on directors, and departments heads at the Algerian Telecom company (Mobilis). The results showed a high level of of marketing performance at the Algerian Telecom Company. Explained by a statistical significant impact of customer knowledge management on the profitability, market share and customer retention.otherإدارة معرفة العملاء؛ الأداء التسويقي؛ شركة اتصالات الجزائر(موبيليس)أثر إدارة معرفة العملاء على الأداء التسويقي: دراسة تحليلية لشركة اتصالات الجزائر – موبيليسThe Impact of customer knowledge management on the marketing performance: analytical study of the Algerian Telecom company (Mobilis)Article