كاري, حواءعامر, نورة2018-04-102018-04-102014http://hdl.handle.net/123456789/2771تناول في دراستنا الأطفال المتأتئيين من حيث الدراسة اللغوية و بالأخص المستوى البراغماتي، الذي يحدد لنا السياق الكلي لخطاب الطفل بشكل عام، و التي المشكلة التي تؤثر سلبيا على اللغة الطفل المتأتئ، وذلك باختلاف المتغيرات البيئية التي تحيط به، و في دراستنا نحاول فيها تحليل المستوى البراغماتي لثلاث ذكور و أنثى يتمدرسون في المدارس الابتدائية، في ولاية "سوق اهراس" فكانت بضبط في "المركز البيدغواجي النفسي لمتخلفين عقليا" و " المركز الطفولة المسعفة" سنة 2014م، فاعتمدت الطالبة على المنهج الوصفي التحليلي الذي تم تطبيق أدوات لتحليل الدراسة المتمثلة في شبكات المراقبة و برتوكول بلايموبيل، و لقد جاءت النتائج كالتالي: - لدى الأطفال المتأتئين عجز في المستوى البراغماتي. - الطفل المتأتئ يعاني من عجز براغماتي باختلاف السن. - الطفل المتأتئ يعاني من عجز براغماتي باختلاف المستوى الدراسي.otherالبعد البراغماتيالطفل المتأتئالتأتأةالبعد البراغماتي للطفل المتأتىدراسة ميدانية بمراكز ولاية سوق اهراسOther