بوطويلة, بوجمعةبوعلي, فؤادشليحي, عمر2023-09-242023-09-242022http://hdl.handle.net/123456789/16414عنوان الدراسة تأثير وحدة تعلمية لنشاط سباق السرعة على بعض المهارات الحركية لتلاميذ الطور المتوسط (11 - 12) سنة الجانب النظري: الفصل الأول: التربية البدنية والرياضية الفصل الثاني: المهارات الحركية الفصل الثالث: مرحلة الطفولة (9-12) سنة فرضيات البحث: الفرضية العامة للوحدة التعلمية لنشاط سباق السرعة أثر على بعض المهارات الحركية لتلاميذ الطور المتوسط ( 11 - 12 ) سنة الفرضيات الجزئية توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر وحدة تعلمية لنشاط سباق السرعة على سرعة الأطراف توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر وحدة تعلمية لنشاط سباق السرعة على الرشاقة توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر وحدة تعلمية لنشاط سباق السرعة على التوازن توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر وحدة تعلمية لنشاط سباق السرعة على التنسيق والدقة للأطراف وقد استعمل الطالبان المنهج الوصفي أداة الدراسة: بطارية الاختبارات لجامعة شيكوتومي -كيبيك-كندا وقد اعتمد الطالبان على برنامج S.P.S.S (V23) في تحليل نتائج الاختبار القبلي والاختبار البعدي، العينة كانت بعدد 54 تلميذ من السنة أولى متوسط (11-12) بمتوسطة زايدي عمر -قايس-خنشلة وجرت الدراسة من20/01/2022 إلى غاية 24/02/2022 الكلمات المفتاحية: تعريف النشاط البدني الرياضي التربوي: التعريف الاصطلاحي: هو ميدان من الًتربية عموما،والًتربية البدنية خصوصا ويعد عنصرا فعال في إعداد الفرد من خلال تزويده بخبرات ومهارات حركية تؤدي إلى توجيه النمو البدني والنفسي والاجتماعي والخلقي للوجهة الايجابية لخدمة الفرد نفسه من خلال خدمة المجتمع التعريف الإجرائي: هي مجموعة الأنشطة البدنية والرياضية الفردية والاجتماعية المقررة في منهاج مادة الًتربية البدنية والرياضية للطور المتوسط المعتمد للتدريس من قبل وزارة الًتربية الوطنية، وتكون عن طريق تمرينات والعاب بدنية ورياضية يقوم بها أستاذ التعليم المتوسط في حصة تسمى حصة الًتربية البدنية و الرياضية، وفق توقيت زمني ضمن التوقيت الأسبوعي الدراسي للتلاميذ مقدر بـــ 02 ساعة أسبوعيا. الأثر: أثر يؤثر تأثيرا: إحساس يحدثه عامل ما من العوامل في النفس والجسم والعقل والسلوك، وقـع أو انطباع يخلفه شيء في النفس، نتيجة تحدثها خاصية شيء ما أو قدرته الفاعلة كانفعال في العقل والقلـب، تحرك المشاعر أو اهتزازها، النتيجة التي يمكن أن تكون لواقعة معينة على مجرى قضية، وقع جمـالي يسـعى لإحداثه في النفس باستعمال بعض الطرق الفنية، وقع يسعى إليه ببعض الحركات أو التمارين أو الوضعيات وغيرها، تغيير في السلوك والتصرفات والانفعالات تعريف التلميذ: لقد جرى العرف وحتى القانون على ان الفرد الذي يتابع دراسته في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية يطلق عليه مصطلح التلميذ ويمكن القول ان التلميذ هو من يتلقى المعرفه في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية، تتسم بخصائص عقليه و سلوكية مخالفه بصوره واضحة لخصائص المراحل الأخرى ويمكن القول كذلك أن التلميذ هو كل من يتلقى المعرفة، وهو في صميم الدهشة العقلية الأولى مما يجعل العمليات التعليمية والتربوية تواكبها ردود فعل نفسيه وعقليه وسلوكيه خاصة. تعريف الطور المتوسط: هي تلك الفترة الدراسية الممتدة لأربع سنوات تبدأ من إنهاء التلميذ المرحلة الابتدائية للتربية الفكرية أو ما يعادلها، غايتها تربيه التلميذ القابل لتعلم تربيه إسلاميه شامله، يراعي فيها تحقيق الكفايات الوظيفية والأكاديمية والشخصية والاجتماعية الملائمة لخصائص نمو التلاميذ في هذه المرحلة، وتزويدهم بثقافة مهنيه مناسبة لهم، وهي تشارك غيرها من المراحل الدراسية في تحقيق أهداف التربية الخاصة. المرحلة العمرية 11- 12 سنة: لقد اختلف العلماء في تسمية هذه المرحلة، وتعددت أسماءها فهي المرحلة ما قبل المراهقة أو مرحلة التحفيز والمقاومة أو مرحلة ما قبل البلوغ أو المراهقة المبكرة، في هذه المرحلة تظهر لدى الفرد عملية تحفيز تمهيدا للانتقال إلى المرحلة التالية من النمو، وكذلك تعتبر مقاومة ذاتية تبذلها الذات ضد تحفز الميول الجنسية وكذلك يتضاءل السلوك الطفيلي وتبدأ المظاهر الجسمية والفيزيولوجية والعقلية الانفعالية والاجتماعية المميزة للمراهقة بالظهور، ولما كانت هذه المرحلة من مراحل المراهقة كان لابد من الاشارة الى مفهوم المراهقة بصفة عامة كما جاء في معجم الوسيط ما يلي: الغلام الذي قارب الحلم والمراهقة هي الفترة الممتدة من بلوغ الحلم الى سن الرشد وكذلك يطلق مصطلح المراهقة على المرحلة التي يحدث فيها الانتقال التدريجي نحو النضج البدني والجنسي والعقلي والنفسي أو هي لفظة وصفية تطلق على الفرض الغير الناضج انفعاليا وجسميا وعقليا من مرحلة البلوغ ثم الرشد فالرجولة. الوحدات التعلمية : تبرمج الوحدات التعلمية بما يتوافق والمجالات التعلمية المعبرة عموما على فصول السنة الدراسية ، بحيث يشمل كل مجال تعلمي نشاطين ( نشاط فردي وآخر جماعي) يجسد كل نشاط هدفا تعلميا عن طريق أجرأة معاييره في أهداف خاصة بعد التقويم التشخيصي. مفهوم السرعة: السرعة كصفة حركية هي قدرة الإنسان على القيام بالحركات في أقصر فترة زمنية وفي ظروف معينة كما تعرف السرعة بقابلية الفرد على تحقيق عمل في أقل زمن ممكن، وترتكز على سلامة الجهاز العصبي والألياف العضلية والعوامل الوراثية والحالة التدريبية. أنواع السرعة: تعتبر السرعة إحدى عناصر اللياقة البدنية وهي مهمة وضرورية لجميع أشكال الرياضات، وعليه يمكن أن تقسم السرعة إلى ما يلي: سرعةالاستجابة: يقصد بها سرعة التحرك لأداء يتبع ظهور موقف أو مثير معين مثل سرعة بدء الحركة لملاقاة الكرة، أو سرعة تغيير الاتجاه يتبع ظهور موقف مفاجئ ويعرفها "قاسم المندالوي" على أنها القدرة على استجابة حركية لمثير معين في أقصر زمن ممكن. السرعة الانتقالية (السرعة القصوى): وهي سرعة التحرك من مكان إلى آخر في أقصر زمن ممكن، وكلما زاد انجاز الحركات بأسلوب جيد ازدادت السرعة القصوى. السرعة الحركية (سرعة أداء الحركة): تعني سرعة الانقباضات العضلية عند أداء الحركة، لذلك تتحقق السرعة في عملية الانقباض للألياف العضلية التي يلزمها الانقباض أثناء أداء التمرين أو المهارة وهذا ما يحصل في حركة التصويب والرمي، أو استقبال الكرة، أو المحاورة والتمرير المهارة: التعريف الاصطلاحي: أداء مهمة أو نشاط معين بصورة مقنعة وبالأساليب والاجراءات الملائمة وبطريقة صحيحة. التعريف الإجرائي: التمكن من انجاز مهمة معينة بكيفية محددة وبدقة متناهية وسرعة في التنفيذ. تعرف المهارة الحركية: القـدرة على أداء عمل حركي بصورة تتميز بالسهولـة والدقة والرشاقة والاقتصاد في بـذل الجهد. المهارات الحركية الأساسية: إن المهارات الحركية الأساسية هي تلك الحركات التي يؤديها المتعلم ليدرك إمكانياتة الحركية والجسمية والسيطرة عليها، أي التحرك من مكان لأخر وكذا مهارات التعامل مع الأشياء أو مع الأدوات بأطراف جسمه وقد عرفها حسين ياسين بأنها: مواضيع المهارات هي الحركات البدنية الفعلية أو هي المهارات التي نريد من الأطفال أن يتعلموها، منها الأنشطة الخاصة بالإدراك الحسي الحركي ومنها التربية الرياضية الحركية وتعرف المهارات الأساسية بأنها عصب الأداء وجوهره في أي رياضة وانجازها يعتمد على الإعداد البدني ويبنى عليها الإعداد الخططي النفسي والذهني عرفها محمد خير الله ممدوح بأنها: تلك النشاطات التي تستلزم استخدام العضلات الكبيرة والصغيرة بنوع من التآزر يؤدي إلى الكفاءة والجودة في الأداء المهارات الحركية الأساسية: عرفها السامرائي وبسطويسي: بأنها تلك الحركات الطبيعية الفطرية التي يزاولها الفرد ويؤديها بدون ان يقوم احد بتعليمه إياها مثل المشي ، الجري، القفز، التعلق. وعرفها رجب: بأنها أشكال ومشتقات الحركات الطبيعية والتي يمكن التدريب عليها واكتسابها في عديد من الواجبات الحركية التي تشكل تحديا لقدرات الطفل من أجل اكتساب حصيلة جيدة من مفردات المهارات الحركيةotherالمهارات الحركيةسباق السرعةتلاميذ الطور الابتدائيتأثير وحدة تعلمية لنشاط سباق السرعة على بعض المهارات الحركية لتلاميذ الطور المتوسط (11-12) سنةدراسة ميدانية بمتوسطة زايدي عمر قايس - خنشلة -Thesis