عدنان, إبتسامحساني, إسماعيل2022-10-022022-10-022022http://hdl.handle.net/123456789/13454بحثنا في هذه الدراسة العلمية المتواضعة عن " تقيم القدرة القرائية عند أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه " وانطلقنا من التساؤل ما مدى تأثير فرط الحركة وتشتت الانتباه على مهارة القراءة ام لا؟ وانطلاقا من هذا التساؤل تم صياغة فرضيات المتمثلة في:  يؤثر فرط النشاط وتشتت الانتباه على سرعة القراءة.  يؤثر فرط النشاط وتشتت الانتباه على دقة القراءة. وللإجابة على هذا التساؤل استخدمنا المنهج دراسة حالة على عينة متكونة من 4حالات من تلاميذ المرحلة الابتدائية تبلغ أعمارهم من 8 الى 12 سنة بابتدائية " خياط عبادو «حيث تكونت هذه العينة من 2 أطفال عادين، و2 أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه. ولقد تم تطبيق مجموعة من الأدواتوالاختباراتوالمتمثلةفي:الملاحظةوالمقابلة، استبيانين الأول خاص بفرط الحركة والثاني خاص بالانتباه لكل من المعلمين والأولياء، اختبار القراءة (نص العطلة): وتوصلنا الى أن: فرط الحركة وتشتت الانتباه يؤثر على القراءة.otherعسر القراءةفرط الحركةتشتت الإنتباهتقييم القدرة القرائية عند أطفال فرط الحركة وتشتت الإنتباهدراسة ميدانية على عينة تلاميذOther