بوزيدي, هلاءدرامنية, فريدة2018-10-302018-10-302012http://hdl.handle.net/123456789/5916يعد المسرح كجنس من الأجناس الأدبية فنا موجها لكافة الناس ،و قد ارتبط في نشأته الأولى بالطقوس التي مارسها الإنسان البدائي في المعابد ،و تعتبر هذه الطقوس الجانب الفعلي للأسطورة ،و منه فاللافت للنظر أن هناك علاقة حميمية تجمع بين الأسطورة و المسرح. و من الأساطير التي ذاع صيتها في كافة البقاع متجاوزة كل الحدود الفاصلة أسطورة "شهرزاد" راوية الليالى ،فغزت بذلك الأدب بشقيه شعرا و نثرا ،فقد فكر الأدباء في مصيرها بعد انتهاء الليالي ،و عفو "شهريار" عنها ،و راح كل يتصور مصيرها بما جادت به قريحته - و هذا بطبيعة الحال دافع قوي يجعلنا نبحث عن خصوصية " شهرزاد " و حضورها الكبير في الأدب المسرحي ،إضافة إلى أسباب دفعتنا إلى دراسة هذه الأسطورة في المسرح أبرزها : - علاقتي الوطيدة بألف ليلة و ليلة،أنيسي و جليسي الرائع في إجازاتي الصيفية فكنت في كل قصة من قصص الليالي أصول و أجول على بساط من الأحلام و الخيال في رحلات شيقة و مثيرة تقودها "شهرزاد".otherالتحليل النقديأسطورة شهرزادالمسرح العربيأسطورة شهرزاد في المسرح العربي المعاصردراسة نقدية أسطورية في نموذجينOther