طبيب، هناءقيدوم، صليحة2024-11-042024-11-042024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20592هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة مساهمة خلايا الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية في خفض العنف المدرسي بالثانويات من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية خنشلة واعتمدت الطالبة على المنهج الوصفي حيث تكونت عينة الدراسة من ) 47 ( مستشارا ومستشارا رئيسيا للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ، وقد قامت الطالبة بتوزيع استبيان العنف المدرسي والذي يضم ) 44 ( بندا مقسمة على ) 03 ( أبعاد: العنف اللفظي – العنف الجسدي – العنف المادي وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: - تساهم خلايا الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية بدرجة متوسطة في خفض العنف المدرسي بالثانويات. - تساهم خلايا الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية بدرجة مرتفعة في خفض العنف اللفظي بالثانويات. - تساهم خلايا الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية بدرجة مرتفعة في خفض العنف الجسدي بالثانويات. - تساهم خلايا الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية بدرجة متوسطة في خفض العنف المادي بالثانويات.otherخلايا الإصغاء؛ العنف المدرسيدرجة مساهمة خلايا الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية في خفض العنف المدرسي بالثانويات من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهنيدراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي والمهني خنشلةOther