عيدوسي، عبدالهاي2025-06-302025-06-3020211112-9255http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/22608تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على مجموعة من الممارسات التي تشكل إجراءات تدخلية موجهة لفئة الأطفال ذوي طيف التوحد. إذ يرتبط تقييم السلوك لدى الطفل التوحدي على العديد من المهارات القائمة على التعلم واللعب، والتي من خلال يمكن للمختص تحديد إمكانية تشكل الصورة النمطية لدى الطفل، والتي من شأنها أن تعيق تواصله اللفظي وتفاعله الاجتماعي. لذا، سنحاول من خلال هذه الورقة العلمية تبيان طبيعة الصورة النمطية ومحددات قياسها، بالإضافة إلى تناول مؤشر التحفيز، وكذا التدخلات المقترنة بالأنشطة الأكاديمية وأوقات العمل. الكلمات المفتاحية: التربية الخاصة، الصورة النمطية، الأطفال ذوي طيف التوحد، التدخلات القائمة على التعديل السلوكيotherالتربية الخاصة؛ الصورة النمطية؛ الأطفال ذوي طيف التوحد؛ التدخلات القائمة على التعديل السلوكيطبيعة التدخلات السلوكية الموجهة للقياس والتنبؤ بسياقات الصورة النمطية لدى الطفل التوحدي وآليات معالجتهاArticle