بركاني, حليمةمحمدي, مروةسعادو, أسماء2022-10-112022-10-112022http://hdl.handle.net/123456789/13680هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاءالانفعالي وإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى أساتذة التعليم المتوسط ببعض المتوسطات بولاية أم البواقي، بالإضافة إلى تحديد مستوى الذكاء الإنفعالي وأي الإستراتيجيات أكثر استخداماً لمواجهة الضغوط النفسية. ولتحقيق ذلك فقد تم الإعتمادعلى المنهج الوصفي التحليلي وتطبيق أداتي الدراسة وهما مقياس الذكاء الإنفعالي لفاروق عثمان، و مقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط من إعداد الطالبتين،حيث تم تطبيقهماعلى عينةمن 120 أستاذ وأستاذة اختيروا بطريقة قصدية من متوسطات بولاية أم البواقي. و بعدالتحليل الكيفي والكمي للبيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الانفعالي لدى أساتذة التعليم المتوسط مرتفع. - المساندة والدعم هي الاستراتيجيات أكثر استخداماً في مواجهة الضغوط لدى أساتذة التعليم المتوسط. - توجدعلاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الإنفعالي وإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم المتوسط. - توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية المتمركزة حول المشكلة لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية المتمركزة حول المساندة والدعم لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية المتمركزة حول الانفعال لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس لدى أساتذة التعليم المتوسط.otherالضغط النفسيالذكاء الإنفعاليإستراتيجيات المواجهةأساتذة التعليم المتوسطالذكاء الإنفعالي وعلاقته بإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم المتوسطدراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية أم البواقيOther