شرقي, ريانشنافي, عبد المالك2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10975هدفت هذه الدراسة الى التحقق من وجود فروق لصالح القياس البعدي ،بعد تطبيق التمارين المقترحة في تنمية اللغة الاستقبالية ، وقد تم تطبيق هذه التمارين على عينة متكونة من 5 حالات يعانون من التوحد ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤل التالي : هل لهذه التمارين فاعلية في تنمية اللغة الاستقبالية لدى أطفال التوحد؟ و من اجل الإجابة على هذا التساؤل استخدمت في هذه الدراسة أداتين و هما : اختبار الفهم الشفهي o52، مقياس cars لتحديد درجة التوحد ،و كانت مراحل الدراسة المتبعة اعتمادا على المنهج الشبه التجريبي . و قد بينت نتائج الدراسة ان الحالات أبدت تحسن بدرجات متفاوتة في بنود الفهم الشفهي و ذلك بعد تطبيق التمارين المقترحة في تنمية اللغة الاستقبالية ،حيث انه تم التحقق من هذه النتائج من خلال استعمال الأسلوب الاحصائي اللابارامتريويلكوكسنotherالتوحداللغة الإستقباليةالتمارين العلاجيةاقتراح تمارين لتنمية اللغة الإستقبالية لدى الطفل التوحديOther