بقلي, نوربخة, جمانةحساني, إسماعيل2023-12-132023-12-132023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17472هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي، بعد تطبيق برنامج الإيبلز في التكفل بقدرات التواصل اللفظي عند الطفل التوحدي، وقد تم تطبيق هذا البرنامج على عينة مكونة من 8 أطفال توحد، في مركز نفسي بيداغوجي وعيادة أرطوفونية خاصة، حيث انطلقت الدراسة من التساؤل التالي هل الكفالة الأرطوفونية بإتباع برنامج ايبلز دور فعال في تنمية التواصل اللفظي عند الطفل التوحدي. ومن أجل الإجابة على التساؤل استخدمنا أداتين للقياس، الأولى سلم كارز CARS التقديري، والاختبار النفستربوي PEP 3، و كانت مراحل بحثنا المتبعة تعتمد على المنهج الشبه التجريبي. و قد بينت نتائج الدراسة أن الحالات 8 أظهرت تطورا ملحوظا في قدرات التواصل اللفظي بنسب مختلفة و ذلك بعد تطبيق البرنامج، حيث تم التحقق من هذه النتائج من خلال اختبار الفروض الفارقة باستخدام أسلوب إحصائي لابارامتري(ويل كوكسن). : الكلمات المفتاحية الفاعلية؛ التواصل اللفظي؛ برنامج إيبلزotherفعالية برنامج إيبلز في التكفل بقدرات التواصل اللفظي عند الطفل التوحديOther