لعور, سميرةفرحون, خديجةأمقران, أمنة2018-11-262018-11-262018http://hdl.handle.net/123456789/6516تؤدي العتبات النصية دورا هاما في إضاءة الطريق التي يسلكها القارئ، وتقريبه من مركز الرواية ومن مضمونها الخطابي، حيث تساعده على الولوج الصحيح في عالم النص الأدبي بالإضافة إلى دورها في تحديد هوية النص والإشارة إليه، كما تعد همز وصل بين الداخل والخارج النصي، كونها مجال معرفي متشعب وواسع، ومن هنا جاء اختيارنا لموضوع العتبات النصية في رواية "حائط المبكى" لعز الدين جلاوجي، والذي يضم كل من العتبات المحيطة بنوعيها الخارجية والداخلية، فقد حاولنا من خلال هذه الدراسة أن نجيب عن بعض التساؤلات: " كيف تجلت العتبات الخارجية والداخلية في رواية "حائط المبكي"؟ " كيف يتم تأويلها؟ وما أهميتها في الدراسات النقدية؟ تللك كانت مجمل التساؤلات التي حاولنا الاجابة عنها، حيث جاءت الدراسة متكونة من مدخل وفصلين، وذلك بالجمع بين المستوى النظري والتطبيقي في هذا عمل، حيث خصص المدخل لتحديد المتعاليات النصية عند "جيرار جينت". الفصل الأول: فقد خصص للحديث عن العتبات الخارجية في رواية "حائط المبكي"، تناولنا فيه الغلاف (الأمامي و الخلفي)، تحتوي الوحدة الأمامية على كل من (العنوان، اسم المؤلف، مؤشر التجنيسي، دار النشر، الصورة، الألوان)، والوحدة الخلفية فقد ضمت كل من (كلمة الناشر وقائمة المنشورات)، في حين العنوان فقد حددنا مستوياته (المعجمية والتركيبية والدلالية). يوزجدotherالعتبات النصيةالبداية السرديةالمتعاليات النصيةالعتبات النصية في رواية حائط المبكىلعز الدين جلاوجيOther