سمايلي، سيلياذيب، سهيلةضيف، ليندة2022-10-162022-10-162022http://hdl.handle.net/123456789/13735إهتمت دراستنا بالبحث في أنماط الإتصال داخل المؤسسة الصحية الجزائرية من خلال إجراء دراسة ميدانية بمستشفى حمودة أعمر عين فكرون حيث طرحنا التساؤل الرئيسي التالي : -ما هي أنماط الإتصال داخل المؤسسة الصحية؟ تليها التساؤلات الفرعية، وإعتمدنا على دراسة وصفية بإستخدام المنهج المسحي، حيث قمنا بإجراء دراسة على المجتمع ككل، ولقد تم الإعتماد على أداة الإستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ودعمنا بأداة المقابلة، حيث تم تقسيم الإستبيان إلى (04) محاور: المحور الأول : - أهمية الإتصال في المؤسسة الإستشفائية حمودة اعمر بعين فكرون. المحور الثاني : - يتعلق بأنماط الإتصال السائدة في المؤسسة الصحية، أما في ما يخصص المحور الثالث فيتعلق بمدى مساهمة أنماط الإتصال في تحقيق أهداف المؤسسة بينما المحور الرابع يتضمن الصعوبات الإتصالية في المؤسسة الصحية، أما بالنسبة للجانب النظري إعتمدنا على فصلين فصل خاص بالإتصال في المؤسسة وفصل خاص بالإتصال داخل المؤسسة الصحية، فيما يخص الإطار التطبيقي قمنا بتحليل الجداول كميا وكيفيا وتحصلنا على النتائج التالية : بأن الإتصال ذو أهمية في المؤسسة الإستشفائية ويعد عامل مهم جدًا وضروري، إذ تساهم أنماط الإتصال داخل المؤسسة الإستششفائية في تحسين آداء الموظفين بتوفير المعلومات بالإضافة إلى تحقيق الإنسجام والتناسق بين مصالح المؤسسة المختلفة، فالمؤسسة لديها خلية إتصال من خلالها يتم التفاعل بين موظفيها، بإسستخدام لغة سهلة وواضحة، كما يطغى على المؤسسة الإستشفائية الإتصال النازل حيث يلعب هذا الإتصال دورًا هامًا من الرئيس إلى المرؤوسين، إذًا فالإتصال ضرورة حتمية تعتمد عليه المؤسسة لتحقيق أهدافها.otherالمؤسسة الصحية الجزائريةأنماط الإتصالالإتصال الداخليأنماط الإتصال داخل المؤسسة الصحية الجزائريةدراسة ميدانية بمستشفى حمودة أعمر عين فكرونOther