بوعفان, صارةقيدوم, صليحة2023-12-132023-12-132023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17529هدفت الدراسة الحالية والموسومة بـ: ما درجة مساهمة معلمي المرحلة الابتدائية في تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة، الكتابة والحساب) وقد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات والتي طبقت على عينة بلغت 30 معلما ومعلمة وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية معادلة لاوشي - الوسط المرجح، الوزن المئوي، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف ألفا كرونباخ واستخدام برنامج الحزم الاحصائية (Spss ) وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: -يساهم معلمي المرحلة الابتدائية في تشخيص صعوبات القراءة للطور الثاني في التعليم الابتدائي بدرجة ضعيفة. -يساهم معلمي المرحلة الابتدائية في تشخيص صعوبات الكتابة للطور الثاني في التعليم الابتدائي بدرجة متوسطة. -يساهم معلمي المرحلة الابتدائية في تشخيص صعوبات الحساب للطور الثاني في التعليم الابتدائي بدرجة ضعيفة. : الكلمات المفتاحية صعوبات التعلم؛ المعلم؛ التلميذ؛ المرحلة الابتدائية؛ التشخيصotherدرجة مساهمة معلمي المرحلة الإبتدائية في تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ الطور الثاني من التعليم الإبتدائيدراسة ميدانية بإبتدائيات بلدية مسكيانة ولاية أم البواقيOther