هاشمي, مروةشادي, أصالةنواصرية, منى2021-11-072021-11-072021http://hdl.handle.net/123456789/11320عنوان الدراســـــــة: النشاط البدني الرياضي و دورة في التحرر من الخجل لدى تلاميذ الطور الثانوي أهداف الدراســـــة: إن الدراسة الحالية تهدف إلى: 1- معرفة دور ممارسة النشاط البدني في الحد من الخجل لدى تلاميذ الطور الثانوي. 2- معرفة دور ممارسة النشاط البدني في بعث سمة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور الثانوي. 3- معرفة دور ممارسة النشاط البدني في بعث سمة التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي. 4- معرفة أثر ممارسة النشاط البدني في بعث سمة الاندماج الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي. عينة الدراسة: 30 تلميذ و تلميذة ممارسة للنشاط البدني الرياضي، 30 تلميذ و تلميذة غير ممارس للنشاط البدني الرياضي من كل ثانوية من ثانويات أم البواقي حيث شملت عينة الدراسة على (360) تلميذ وتلميذة . أدوات الدراســــــة: مقياس الخجل لكل من فليب كارتر وكين راسل من كتاب ''اختبارات القياس النفسي'' الأساليب الإحصائية المستخدمة: - المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري - قانون(T) ستيودنت نتائج الدراســــــة: 1 هناك فروق ذات دلالة معنوية في بعد الثقة بالنفس بين التلاميذ الممارسين والغير ممارسين فكانت درجة الثقة بالنفس عند الممارسين مرتفعه بخلاف الغير ممارسين. 2- هناك فروق ذات دلالة معنوية في بعد التواصل الاجتماعي عند التلاميذ الممارسين والغير ممارسين فكانت درجة التواصل الاجتماعي عند الممارسين مرتفعه بخلاف الغير ممارسين 3- هناك فروق ذات دلالة معنوية في بعد الاندماج الاجتماعي عند التلاميذ الممارسين والغير ممارسين فكانت درجة التواصل الاجتماعي عند الممارسين مرتفعه بخلاف الغير ممارسين.otherالمراهقةالخجلالنشاط البدنيحصة التربية البدنيةالنشاط البدني الرياضي و دورة في التحرر من الخجل لدى تلاميذ الطور الثانويدراسة ميدانية أجريت على مستوى ثانويات مدينة أم البواقيOther