مالكي، هاجرشنافي، عبد المالك2023-02-142023-02-142022http://hdl.handle.net/123456789/14654هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية الأنشطة التدريبية في تنمية الذاكرة الدلالية لدى أطفال متلازمة داون، ولتحقيق أهداف الدراسة إخترنا قصديا عينة من 05 حالات تتراوح أعمارهم العقلية ما بين 9-10 سنوات، وإعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي {قبلي وبعدي} الذي يعد الأنسب لهذه الدراسة. حيث إستخدمت عدة أدوات تمثلت في المقابلة و الملاحظة، إختبار رسم الرجل و إختبار الذاكرة الدلالية، وبعد المعالجة الإحصائية لنتائج الدراسة توصلت إلى وجود فاعلية للأنشطة المقترحة من قبل الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي، ومن هنا نجد أن فرضياتنا كلها قد تحققت.otherمتلازمة داونالأنشطة التدريبيةالذاكرة الدلاليةفاعلية أنشطة تدريبية في تنمية الذاكرة الدلالية لدى أطفال متلازمة داون تخلف ذهني بسيطدراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا أم البواقيOther