دحدوح, سميربن عياد, خيرالدين2023-09-242023-09-242023http://hdl.handle.net/123456789/16444جاء بحثنا هذا تحت عنوان أهمية منهاج الجيل الثاني في تحقيق الأهداف العامة (الاجتماعية، النفسية، الحركية) في الطور المتوسط من وجهة نظر الأساتذة. و الهدف من البحث معرفة مدى أهمية منهاج الجيل الثاني في تحقيق الأهداف العامة ( الاجتماعية، النفسية، الحركية) و هل له تأثير على التلميذ من مختلف الجوانب النفسية و الاجتماعية و الحركية و قدرة التلميذ على التكيف مع هذا البرنامج مع إضفاء نوع من التغيير في العملية التدريسية تساعد في تحسين العملية التعليمية من ناحية الأهداف التربوية و النتائج المراد الوصول إليها خاصة في مرحلة المتوسط و هي المرحلة التي اعتمدناها في دراستنا بالتركيز على وجهة نظر الأساتذة في هذه المرحلة، و تطرقنا في الجانب النظري إلى ثلاث فصول (منهاج الجيل الثاني و التربية البدنية و الرياضية و المراهقة و أستاذ التربية البدنية)، أما في الجانب التطبيقي: استخدمنا المنهج الوصفي المناسب لدراستنا و استخدمنا أداة بحث تمثلت في استبيان موجه لأساتذة التربية البدنية و احتوى على 21 سؤال مقسمين على ثلاث محاور كل محور يحتوي على سبعة أسئلة، وجه الاستبيان لعينة تمثلت في 30 أستاذ تربية بدنية في التعليم المتوسط لولاية أم البواقي، و بعد استرجاع النتائج تم مراجعتها إحصائيا باستخدام برنامج إحصائي و هو SPSS تبين لنا أن لمنهاج الجيل الثاني أهمية في تحقيق الأهداف الاجتماعية و النفسية و الحركية في مادة التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ الطور المتوسط.otherالطور المتوسطالتربية البدنية و الرياضيةالتربية البدنية و الرياضيةأهمية منهاج الجيل الثاني في تحقيق بعض الأهداف العامة (الاجتماعية، النفسية و الحركية) في الطور المتوسط لمادة التربية البدنية و الرياضية من وجهة نظر الأساتذةThesis