بن جبار, حليمةوالي, عمار2021-09-132021-09-132020http://hdl.handle.net/123456789/10643هدفت هذه الدراسة لمعرفة دور التسويق الإجتماعي أي عناصر المزيج التسويقي الرباعي وكذلك العناصر الإضافية المعتمدة في التسويق الإجتماعي على تحقيق أهداف المنظمات غير الهادفة للربح، وبالتحديد الجمعيات الخيرية. من أجل الإجابة على الإشكالية المطروحة، تم استخدم المنهج الوصفي في الجانب النظري، من أجل الإلمام الموسع بكل جوانب الموضوع، أما الجانب التطبيقي تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل المقابلة، وتوزيع استمارة استبيان على المدراء وأعضاء الجمعيتين محل الدراسة، بغية الوصول إلى معرفة دور المزيج التسويقي الإجتماعي في هذه المنظمات. اشتمل مجتمع البحث على المنظمات الخيرية في الجزائر، تم اختيار عينة من مجتمع الدراسة تمثلت في جمعيتين خيريتين بولاية أم البواقي_عين البيضاء_ وهما "ناس الخير" و" النور الخيرية "، ومن أجل تحليل البيانات واختبار الفرضيات والوصول إلى النتائج تم استخدام البرنامج الإحصائي Spss، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من بينها أن الجمعيتين تمارسان التسويق الإجتماعي حيث أنّ له دور فعّال في تحقيق أهدافها، تقوم الجمعيتين بالتركيز على تطبيق عناصر المزيج التسويقي الرباعي المعروفة وكذلك الإضافية من أجل بلوغ أهدافها وغاياتها، والمنظمات غير الهادفة للربح تعمل على تحقيق المصلحة العامة والتخفيف من المشاكل الاجتماعية، وزيادة الوعي لدى الأفراد وترويج الأفكار التي تساهم في السلوكيات الحميدةotherالتسويق الإجتماعيمنظمات غير هادفة للربحجمعيات خيريةدور التسويق الإجتماعي في تحقيق أهداف المنظمات غير الهادفة للربحدراسة حالة لجمعيتي " ناس الخير " و " النور الخيرية "Other