هباز, ناهدشرقي, خليل2019-05-272019-05-272019http://hdl.handle.net/123456789/8167هدفت الدراسة لمعالجة إشكالية دور التسويق الداخلي في تحقيق المزايا التنافسية في المؤسسات الصحية الخاصة الجزائرية، وذلك من خلال البحث في إدارة مزيج التسويق الداخلي لخلق القيمة، استخراج القيمة، وتعطيم القيمة ومساهمة كل منها في تحقيق المزايا التنافسية في هذه المؤسسات. لتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الفرضي - الاستنتاجي باستخدام التحليل الكمي والكيفي لاختبار فرضيات الدراسة، كما تم اعتماد الاستبيان كأداة أساسية في الدراسة الميدانية، التي تمثلت في دراسة عينة من المؤسسات الصحية الخاصة الجزائرية ممثلة بمدرائها، حيث بلغ عددها 176 مؤسسة اختيرت بمعاينة قصدية، قبل منها 134 استبيان صالح للتحليل. استخداما لأساليب الإحصاء الوصفي والاستدلالي والنمذجة بالمعادلة البنائية، واستعانة بالبرمجيات الإحصائية خصوصا: SPSS وSmartPLS، خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن المؤسسات الصحية الخاصة الجزائرية تطبق التسويق الداخلي وحققت مزايا تنافسية في سوق الخدمات الصحية، وجود علاقة قوية بين تطبيق التسويق الداخلي وتحقيق المزايا التنافسية في هذه المؤسسات، تتمتع المؤسسات التي تمتلك مدراء ذوي خبرة ولها مستوى دخل مرتفع بمزايا تنافسية أكثر مقارنة بالأقل خبرة ودخلا نتيجة تطبيقها للتسويق الداخلي.otherالتسويق الداخليالمزايا التنافسيةخلق القيمةدور التسويق الداخلي في تحقيق المزايا التنافسية في المؤسسات الصحية الخاصةدراسة عينة من المؤسسات الصحية الخاصة في الجزائرOther