حمودي, وليدعيساوي, نصر الدين2018-10-152018-10-152018http://hdl.handle.net/123456789/5082تهدف هذه الدراسة إلى إبراز واقع وظيفة التدقيق ودورها في إدارة المخاطر بالمؤسسة، فقصد تدعيم الجانب النظري من الدّراسة قمنا باستعراض الأدبيات التي تناولت المفاهيم الأساسية للتدقيق وإدارة المخاطر، وفيما يخص الجانب التطبيقي وللوقوف على الواقع الجزائري قمنا بتصميم استبيان وتوزيعه على عينة من مكاتب مؤسسة بريد الجزائر على مستوى المديرية الولائية لأم البواقي. وقد توصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت أهمّها: في أنّ وظيفة التدقيق بمؤسسة بريد الجزائر تساهم بشكل فعّال في تحديد المخاطر وإدارتها، كما أنّ التدقيق الداخلي يعمل على تقديم التأكيدات اللازمة فيما يتعلق بإدارة المخاطر، ويساهم بدرجة كبيرة في اكتشاف وإدارة مخاطر الغّش، إضافة إلى أنّ مؤسسة بريد الجزائر تعتمد دائما على التدقيق الداخلي من أجل اكتشاف العيوب والأخطاء التي تكتنف أنشطتها ووظائفها ووضع الإجراءات التصحيحية اللاّزمة، ونادرا ما تلجأ إلى التدقيق الخارجي. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمّها: ضرورة إشراك مؤسسات تدقيق مختصة في تقييم مدى فعالية نظام إدارة المخاطر داخل مؤسسات بريد الجزائر، ودعم العمل الذي تقوم به لجان التدقيق الداخلية التابعة لمؤسسة بريد الجزائر، إضافة إلى ضرورة إعادة تنظيم وظيفة التدقيق الداخلي في المؤسسات الجزائرية بما يضمن استقلاليتها، موضوعيتها، كفاءة وفعالية عملياتها. الكلمات المفتاحية: وظيفة التدقيق، إدارة المخاطر، التدقيق الداخلي، إدارة مخاطر الغّشotherإدارة المخاطرالتدقيق الداخليوظيفة التدقيقدور وظيفة التدقيق في إدارة المخاطر بالمؤسسةدراسة حالة مؤسسة بريد الجزائر- بعض مكاتب البريد على مستوى الوحدة الولائية لأم البواقيOther