فارس, ميادةشنيخر, عبد الوهاب2018-02-192018-02-192015http://hdl.handle.net/123456789/1718تسعى المؤسسات الصناعية على اختلاف طبيعة أنشطتها على تحقيق الأداء الاقتصادي الذي يهدف إلى تعظيم أرباحها، إلا أنها تحدث خلال ممارسة أنشطتها مجموعة من الآثار السلبية على البيئة (التلوث، تآكل طبقة الأزون) لما يؤدي إلى اختلال النظام البيئي، ولأجل ذلك تم إدماج البعد البيئي في إستراتيجية المؤسسة الصناعية ، وعمدت الحكومات إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لكي يتواءم نشاط المؤسسة الصناعية وتحقيق التنمية المستدامة، وفي حين ظهر تواجد جديد للمؤسسة الصناعية في ما يتعلق بحماية البيئة وهو التسويق الأخضر وتوجهاته من خلال استراتيجيات المزيج التسويقي. لذلك جاءت الإشكالية الرئيسية لهدف الدراسة لمعرفة كيفية رسم استراتيجيات تسويقية وفق الاعتبارات البيئية. وقصد الإجابة على الإشكالية المطروحة تم استخدام المنهج الوصفي في الجانب النظري، وبالاعتماد على المنهج التحليلي في الدراسة الميدانيةotherالتنمية المستدامةالنظام البيئيالمزيج التسويقيأثر دمج الإعتبارات البيئية على إستراتيجيات عناصر المزيج التسويقيدراسة حالة مؤسسة BATICIM -أم البواقي-Other