بوشاقور, سميرةمنايفي, ياسمينة2021-02-072021-02-072020http://hdl.handle.net/123456789/9909تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح برنامج تدريبي للتخفيف من صعوبات التعلم النمائية لدى الطفل التوحدي ، و ذلك بتحسين المهارات المعرفية المسؤولة عن هذه الصعوبات و هي : مهارة الانتباه ، الإدراك ، التفكير و اللغة . و اعتمدت هذه الدراسة على المنهج شبه تجريبي و ذلك لملاءمته موضوع و هدف الدراسة . و قد كانت نتائج الدراسة هي تحقيق الهدف و بناء برنامج تدريبي لصعوبات التعلم النمائية ، يحتوي هذا البرنامج على 4 جداول كل جدول خاص بمهارة معرفية معينة ( الانتباه ، الإدراك ، التفكير و اللغة ) ، و كل جدول يحتوي على 10 جلسات تدريبية تحتوي على نشاطات و أدوات متنوعة تطبق على الطفل حسب إجراءات معينة و مدة زمنية معينة من طرف الطالبة و بمساعدة الأخصائي النفساني و المربيين .otherالتعلم النمائيةالتوحدالطفل التوحديإقتراح برنامج تدريبي لتخفيف صعوبات التعلم النمائية للطفل التوحديOther