قوعيش, ايماندير, نجاة2021-02-152021-02-152020http://hdl.handle.net/123456789/9987هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج التكامل الحسي في تنمية القدرات الحس-حركية لدى الطفل المصاب باضطراب التوحد، سواء كان يعاني من إرتفاع في حساسية الحواس، أو يعاني من إنخفاض في حساسية الحواس، وليتم التحقق من صحة الفرضية المطروحة، إعتمدنا على المنهج التجريبي وعلى عينة تتكون من أربعة حالات من الأطفال الذين يعانون من إضطراب التوحد المتواجدة في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بأم البواقي، إضافة إلى إستخدامنا لمجموعة من الأدوات المتمثلة في: الملاحظة، المقابلة، مقياس القائمة الحسية، مقياس دايتون للإدراك الحس-حركي، والبرنامج العلاجي للتكامل الحسي. وفي الأخير مبدئيا بإمكاننا فقط التنبؤ نظريا بأن برنامج التكامل الحسي له أثر في تنمية القدرات الحس-حركية لدى الطفل التوحدي.التوحدالتكامل الحسيالقدرات الحس حركيةفعاليةبرنامج قائم على التكامل الحسي في تنمية القدرات الحس حركية للطفل التوحديOther