يوسفي، زينة2025-02-272025-02-272023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21118تولد الموهبة مع الطفل حيث هناك من يفجرها ويستطيع ممارستها وهناك من تبقى دفينة في داخله. إذ تلعب الإدارة المدرسية دورا رئيسيا لتنشئة التلاميذ عامة والموهوبين خاصة باعتبار أن الطفل يقضي معظم وقته في المدرسة،وذلك لتخطي كل العقبات التي تقف في طريق ممارسة مواهبهم. لذا وجب إعداد برامج تعليمية خاصة لفئة الموهوبين، من أجل تنمية قدراتهم وتعزيز ثقتهم بذاتهم لتحقيق رغباتهم وتفجير طاقاتهم. ويقع هذا الدور بالخصوص على مستشار الارشاد والتوجيه المدرسي لان عملية رعاية وتطوير وتفجير طاقات الموهوبين ليس بالأمر الهين ،بل شديد التعقيد. وفي هذه الورقة البحثية سنحاول الإجابة على الأسئلة التالية: -ماهي الموهبة ؟ومن هو الطفل الموهوب؟ -وما دور مستشار الإرشاد والتوجيه المدرسي في رعاية الموهوبين؟otherالموهبة؛ الموهوبون؛ مستشار الإرشاد و التوجيه المدرسيدور مستشارالإرشاد والتوجيه المدرسي في رعاية الموهوبينThe role of the counselor and school guidance in the care of the giftedArticle