بوغرارة, ياسمينةبن زروال, فتيحة2018-03-212018-03-212013http://hdl.handle.net/123456789/2611هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أن مقابلة انتقاء أستاذ التعليم الجامعي تتم وفق إجراءات علمية دقيقة من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: 1. ما هي معايير اختيار أعضاء لجان الانتقاء المهني؟ 2. ما هي الوسائل المعتمدة في تحديد الخصائص اللازم توافرها في أستاذ التعليم الجامعي؟ 0-ما هي المواضيع المعتمد طيها في صياغة أسئلة مقابلة انتقاء أستاذ التعليم الجامعي؟ 4. ما هي الخطوات التي نتم وفقها مقابلة انتقاء أستاذ التعليم الجامعي؟ ق. ما هي الظروف الفينيقية لقاعة الانتظار وقاعة إجراء مقابلة انتقاء آستاذ التعليم الجامعي؟ ولتحقيق ذلك تم اعتماد المنهج الوصفي وإجراء مقابلات مع عينتين ،الأولى تكونت من 07أفراد من الأساتذة الذين شاركوا في لجان الانتقاء المهني،والثانية تتكون من وع أستاذ ممن مروا بتجرية مقابلة الانتقاء المهني بكلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية. و افرز التحليل الكمي والكيفي للمقابلات عن النتائج التالية: - غياب المعايير العلمية في اختيار أعضاء لجان الانتقاء المهني المتمثلة في المهارة والكفاءة والتكوين في مجال إجراء مقابلة الانتقاء المهني. - عدم اعتماد وسائل علمية (تحليل العمل، تطيل الفرد)في تحديد الخصائص التي يجب أن يتصف بها أستاذ التعليم الجامعي. - عدم توفر الجامعة على دليل لمقابلة الانتقاء المهني جعل المواضيع التي تتمحور حولها أسئلة مقابلة انتقاء أستاذ التعليم الجامعي غير منظمة يشكل موحد - وجود خلل في خطوات إجراء مقابلة انتقاء أستاذ التعليم الجامعي نتيجة عدم وجود دليل مقابلة وعلم التخطيط لها. - وجود نقص في الظروف الفيزيقية للمكان الذي تجرى قيه مقابلة انتقاء أستاذ التعليم الجامعي.otherالتوظيفتقييم مقابلة إنتقاء أستاذ التعليم الجامعيدراسة ميدانية بكلية اآداب واللغات والعلوم الإجتماعية والإنسانية أم البواقيOther