عكاشة, سناءخلدون, دلولة2018-10-312018-10-312013http://hdl.handle.net/123456789/5998إنا أنزلناه قرآنا عربيا" ، اختارها الله عزوجل لتكون لغة القرآن ولغة الرسول ولغة أمة محمد أجمعين كما أنها وصفت بأنها لغة الضاد باعتبارها هي اللغة الوحيدة التي أحد حروفها حرف الضاد" . إضافة إلى أنها لغة من اللغات العالمية بإقرار العديد من الباحثين. هذا التقديس للغة العربية من خلال القرآن لا ينعكس لدى أغلبية أبناء هذه اللغة فهي تعاني تدهورا ملحوظا في استعمالها نطقا وكتابة، فكان بحثنا بعنوان ; "الضعف اللغوي عند طالب المرحلة الجامعية" تبعا لأسباب لعل أهمها : *الغيرة على اللغة العربية والرغبة في حصر أهم الأسباب التي أدت إلى انحطاط مستوى الأداء اللغوي *مشكلة الضعف اللغوي لا تقتصر عند طلاب المرحلة الجامعية فقط وإنما جذورها مراحل التعليم الثلاث الأولى. هذه الدراسة سعت إلى الإجابة عن التساؤلات التالية ; *لماذا يعاني طلاب الجامعة من ضعف استعمال اللغة العربية خاصة وأنهم سيتوجهون إلى الحياة المهنية ؟ *ماهي الأسباب العامة والخاصة لظاهرة الضعف اللغوي لدى طلاب الجامعات ؟ *ماهي أهم الأساليب المتبعة للعلاج والحد من هذه الظاهرة ؟ واعتمدنا بذلك على خطة هي كالتالي ; مقدمة، ومدخل بعنوان : (اللغة العربية والتعليم الجامعي) وفصلين ، الفصل الأول بعنوان ; (الضعف اللغوي، أسبابه وأساليب العلاج ) ، والفصل الثاني بعنوان ; (دراسة تحليلية لمظاهر الضعف اللغوي بالجامعة الجزئرية) وخاتمة. وانتهجنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مستعينين بالمنهج الإحصائي معتمدين على قائمة من المصادر والمراجع أهمها :أساليب ندرس اللغة العربية لفهد خليل زايد تحليل مستوى مناهج اللغة العربية للمؤلفين عبد الرحمن الهاشمي ومحسن طي ،عطية لكن كما هو معلوم أن أي باحث يواجه جملة من الصعوبات اعترضتني أنا بدوري بعضها تمثلت في : تكرار المعلومات من مرجع لآخر ، إضافة إلى صعوبة الدراسة الميدانية خاصة وأنها تتعلق بمستوى عال من مستويات التعليم العام.otherالتعليم الجامعياللغة العربية: البلاغةالضعف اللغويالضعف اللغوي عند طالب المرحلة الجامعية قسم اللغة العربية بجامعة أم البواقيOther