بلغول, صارةلونيس, حنانقوراري, السعيد2021-01-032021-01-032020http://hdl.handle.net/123456789/9677تناولنا في هذا البحث موضوع " مسرحية النار والنور " لصالح لمباركية ( دراسة سميائية ) حاولنا من خلاله الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بتطبيق آليات المنهج السميائي على العمل المسرحي ، وكذا تاريخ ميلاد المسرح الجزائري ( النشأة والتطور ) حيث قمنا في بحثنا هذا بالوقوف على أهم محطات المسرح الجزائري وأهم المراحل التي مر بها ، كما رصدنا أهم الرواد الذين كان لهم الدور الفعال في خروج المسرح الجزائري إلى النور وهم : محي الدين بشطارزي وعلي سلالو ورشيد القسنطيني ، هؤلاء الثلاثة أخذوا على عاتقهم تطوير المسرح الجزائري والنهوض به حيث لم تكن تهمهم الشهرة ولا المصالح الشخصية ، كما تطرقنا لمميزات المسرح الجزائري الذي تميز بالواقعية في مواضيعه وبالصدق هذا لأنه عالج قضايا واقعية أهمها الثورة التحريرية .otherالمسرح الجزائريعلم السمياءالفضاء الدراميمسرحية النار والنور لصالح لمباركيةدراسة سميائيةOther