معمري, سماحبخوش, وليد2018-03-192018-03-192013http://hdl.handle.net/123456789/2543هدفت هذه الدراسة للوقوف على العلاقة بين أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية والرضا الوظيفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و ذلك من خلال طرح التساؤلات التالية: 1- من بين هذين النمطين للسلوك القيادي؛ نمط الاهتمام بالعمل (المبادأة)ونمط الاهتمام بالعلاقات الإنسانية (1لاعتيارية) ما هو نمط الملوك القيادي السائد لدي رؤساء الاقسام العلمية من وجهة طر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ميدان الدراسة؟ 2— ما هو مستوي الرضا الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس ؟ 3 — هل هناك علاقة ارتياطيه بين أنماط السلوك القيادي الممارسة من طرف رؤساء الأقسام العلمية ومستوي الرضا الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس؟. وقدتم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات الأول لمعرفة نمط الملوك القيادي السائد اعتمادا على بعض بنود المقياس المترجم لكل من ااهالبناا و رينرا" والذي قمنا بتكييفها وفق البيئة الجامعية الجزائرية، و كذا اعتمادا على التراث النظري ، أما الاستبيان الثاني فقد كان لمعرفة مستوى الرضا الوظيفي، حيث تم إعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري والدراسات السابقة بما يتماشى وأهداف الدراسة المالية. واشتملت عينة الدراسة على 160 عضو هيئة التدريس، والمعالجة الإحصائية كانت باستخدام النسب المئوية ومعامل بيرسون، وقد تم التوصل إلى اهتمام رؤساء الأقسام العلمية بالعمل (الميادأة) والعاهات الإنسانية (الاعتبارية)لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية، زيادة على رضا الأعضاء عن عملهم لنخلص في الأخير إلى عدم وجود علاقة بين نمط الملوك القيادي والرضا الوظيفيotherالقيادة الإداريةالتدريسالرضا الوظيفيالسلوك القياديأنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية وعلاقته بالرضا الوظيفي من جهة نظر أعضاء هيئة التدريسدراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقيOther