مسلم, خولةبن صالح, قمرقاسي, سليمة2023-12-172023-12-172023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17645هدفت هذه الدراسة إلى التقصي عن تأثير ظاهرة الاكتظاظ المدرسي على إدارة الصف لأساتذة التعليم المتوسط في مدينة عين فكرون، بعد عودة التدريس بالنظام العادي، مع انتهاء جائحة كورونا. ولتحقيق هدف الدراسة طبقت على عينة قوامها 91 أستاذًا وأستاذة في مرحلة التعليم المتوسط تم اختيارها بطريقة قصدية. واستخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اعد استبيان تم التحقق من صدقه عن طريق حساب الاتساق الداخلي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، وحساب ثباته باستخدام قانون ألفا كروم باخ والذي بلغ 0.77. بعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام التكرارات والنسب المئوية أظهرت نتائج الدراسة أن ظاهرة الاكتظاظ المدرسي تؤثر على إدارة الصف لأساتذة التعليم المتوسط في بعدها البيداغوجي، والاجتماعي، والنفسي للأستاذ في ظل عودة التدريس بالنظام العادي بعد انتهاج جائحة كورونا. كلمات مفتاحية: الإدارة الصفية؛ الإكتظاظ المدرسي؛ الأستاذ؛ المرحلة المتوسطةotherتأثير ظاهرة الاكتظاظ المدرسي على إدارة الصف لأساتذة التعليم المتوسطفي ظل عودة التدريس بالنظام العادي بعد جائحة كوروناOther