مدفوني, رولةإبريعم, سامية2019-02-192019-02-192019http://hdl.handle.net/123456789/8131هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى صراع الأدوار والضغط المهني لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة ومعرفة طبيعة العلاقة بين صراع الأدوار والضغط المهني، كذلك معرفة ما إذا كانت هناك فروق بين المعلمات في الضغط المهني تبعا لمتغير العمر والمرحلة التعليمية (إبتدائية، متوسطة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، أما عينة الدراسة فتكونت من (210) معلمة متزوجة و مختصة بإحدى المرحلتين الإبتدائية أو المتوسطة تم اختيارهن بطريقة العينة غير العشوائية والقصدية، وبالنسبة للأدوات المستخدمة تم إعداد مقياسي صراع الأدوار والضغط المهني، وفيما يخص الأساليب الإحصائية تم استخدام معادلتي "لوشي وجوتمان" والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل الإرتباط "بيرسون" واختبار "ت"، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من صراع الأدوار والضغط المهني لدى المعلمات ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين صراع الأدوار والضغط المهني، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات قي الضغط المهني تعزى لمتغير العمر والمرحلة التعليميةotherالضغط المهنيصراع الأدوارصراع الأدوار وعلاقته بالضغط المهني لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطةدراسة ميدانية في مدينة أم البواقيOther