هبازة, مروةبوعلي, بديعة2018-10-112018-10-112018http://hdl.handle.net/123456789/4932هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الدافع المعرفي لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على وصف الظاهرة كما وكيفا .وقد تكونت عينة الدراسة من (150) طالبا وطالبا . استخدمت مقياس الدافع المعرفي الذي صممته الطالبة الباحثة بمعية الأستاذة المشرفة .ولمعالجة بيانات البحث استخدمت الأساليب الإحصائية التالية : معامل الارتباط بيرسون ، معامل تصحيح الطول سبيرمان براون ، معامل الفا كرونباخ ، النسب المئوية المتوسط الحسابي ، التكرارات ، الانحراف المعياري ، تحليل التباين الأحادي ، تحليل التباين الثنائي اختبار (ت - t *teste) واستخدام اختبار شيفيه. وأسفرت نتائج الدراسة مايلي : مستوى الدافع المعرفي لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي مرتفع . توجد فروق في الدافع المعرفي لدى عينة الدراسة تعزى الى متغير التخصص. هناك فروق في الدافع المعرفي لدى عينة الدراسة تعزى الى متغير الجنس (ذكور -إناث ) .لصالح الذكور وكذلك من بين النتائج التي توصلت إليها دراستنا انه لايوجد اثر للتفاعل بين كل من متغيري تخصص والجنس في الدافع المعرفي .otherالدافع المعرفيدافع حب الاستطلاعدافع المعرفةمستوى الدافع المعرفي لدى الطالب الجامعيدراسة ميدانية بقسم العلوم الإجتماعيةOther