عطية, أمينةتيلايج, نوارة2018-03-142018-03-142012http://hdl.handle.net/123456789/2483هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات و الرضا الوظيفي لديهم حسب وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة عين مليلة " أجريت الدراسة في السنة الدراسية ( 2011-2012 ) و شملت العينة على سبعون (70) معلما موزعين على ستة (06) مدارس و اعتمدنا المنهج الوصفي و في هذا الإطار استخدمنا الاستبيان كأداة بحث احتوت على ثلاث (03) محاور مثلت في مجملها فرضيات الدراسة و هي دوران العمل الغياب الاستقالة تكونت من ثلاثون (30) بندا أما المعالجة الإحصائية فقد استخدمنا النسب المؤوية . وقد توصلنا خلال التحليل الإحصائي إلى أن عدم إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات يؤدي إلى دوران العمل بأن نسبة إجابة المعلمين بنعم على هذا النحو وهي (71.66 %) أكبر من نسبة إجاباتهم بلا و هي (38.33%). - كما توصلنا إلى قبول الفرض الثانية وهي : عدم إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات يؤدي إلى الغياب وذلك لأن نسبة إجابة المعلمين على هذا المحور بنعم (51.83 %) كانت أعلى من نسبة إجاباتهم بلا وهي (48.16 %). - أما الفرضية الثالثة وهي : عدم إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات تؤدي إلى الاستقالة فإننا رفضناها و ذلك لان النسبة الإجابة بلا وهي (57.59 %) فاقت نسبة الإجابة بنعم وهي (42.40%). و من هذا الأخير نستطيع أن نقول أن الفرضية العامة القائلة بان عدم إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات يؤدي إلى عدم الرضا الوظيفي لديهم قد تحققت نسبيا.otherالقرارات الإداريةالرضا الوظيفيالتعليم الإبتدائيالمدارس الإبتدائيةإشراك المعلمين في إتخاذ القرارات والرضا الوظيفي لديهمدراسة ميدانية بالمدارس الإبتدائية بمدينة عين مليلةOther