عباسي, ياسينمرابط, مسعود2018-06-262018-06-262014http://hdl.handle.net/123456789/3498دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في ترسيخ القيم الإجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي". فقد تمكن الباحث بعون الله وتوفيقه من إتمام هذا البحث الذي يهدف إلى محاولة الوقوف على مدى أهمية أستاذ التربية البدنية والرياضة في الطور الثانوية ومدى مساهمته في إعداد الفرد الصالح من جميع جوانبه ومحاولة الوقوف على مشاكل التلاميذ في سن المراهقة، ووضع الأسرة التربوية في الطريق السليم نحو معرفة مكانة أستاذ التربية والرياضية في المنظومة التربوية في ترسيخ القيم الإجتماعية السامية التي تعكس ثقافتنا الإسلامية كما بهدف التعرف على كيفية معالجة مشاكل التلاميذ في المرحلة الثانوية . وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت 200 تلميذ من المرحلة الثانوية لبعض الثانويات ولاية أم البواقي ، وإستخدام الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لمثل هذه الدراسات . كما استخدم الباحث النسب المئوية من أجل معالجة النتائج الإحصائية المستخلصة من إستمارة الإستبيان المهيأ للدراسة والمحكم على يد العديد من الخبراء وأهل الإختصاص . حيث أثبتت النتائج أن لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور هام في ترسيخ القيم الإجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي. وخرجت الدراسة بمجموعة من الإستنتاجات أهمها : " تلعب شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية في ترسيخ القيم الإجتماعية في نفوس التلاميذ. " القدوة الصلحة تساعد في بلورة شخصية التلاميذ المتمثلة في شخص أستاذ التربية البدنية الرياضية . " التلاميذ يتعلمون من أفعال أساتذتهم أكثر من الكلام والدروس المقررة . " الأنشطة البدنية تساهم في تعديل سلوكات التلاميذ وتقومها .otherالتربية البدنية والرياضيةلقيم الإجتماعيةالطور الثانويدور أستاذ التربية البدنية و الرياضية في ترسيخ القيم الإجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي (16-18سنة)دراسة ميدانية في بعض ثانويات ولاية أم البواقيOther