بركاني, هاجرجلابي, رانيةعمراني, زهير2022-10-112022-10-112022http://hdl.handle.net/123456789/13677إن الهدف من هذا البحث هو مدى فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في التخفيف من قصور الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الشبه التجريبي الذي يتناسب مع موضوعنا وفقا لخطوات البحث، حيث شملت عينة دراستنا على 7حالات (6ذكور وأنثى واحدة)، تتراوح أعمارهم ما بين 7و10 سنوات، تم اختيارهم بطريقة قصدية من ابتدائية "غربي لخضر" المتواجدة ــ عين البيضاءــ بولاية ام البواقي. استعملنا في هذه الدراسة كل من الملاحظة، المقابلة العيادية، استبيان قصور الانتباه مع فرط النشاط (استبيان المعلم/ الوالدين) كأداة للتشخيص، وقد قمنا باستعمال الاساليب الاحصائية المناسبة (اختبار Man Whitney)، والبرنامج العلاجي المطبق الذي يقوم على تقنية التعزيز الايجابي، الاسترخاء، والواجب المنزلي والقياس القبلي والبعدي. أسفرت نتائج هذا البحث عن فعالية العلاج السلوكي المعرفي في التحفيف من قصور الانتباه مع فرط النشاط والأعراض المصاحبة له.otherالعلاج السلوكيقصور الإنتباهفرط النشاطفعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في التخفيف من صعوبات إلانتباه و فرط النشاطOther