لعور, علاء الدينزللو, محمدعباش, أيوب2018-07-022018-07-022015http://hdl.handle.net/123456789/3809تعتبرالمراهقة فترةهامة وحرجة في حياة الفرد،حيث تحدث فيها تغيرات وتحولات على الجانب الفيزيولوجي والنفسي والاجتماعي ومن أهم الأفراد الذين يمرون بهذه المرحلة تلميذ التعليم الثانوي، وتعتبر الألعاب الجماعية من ابرز وأهم الأنشطة الرياضية الهامة عند التلاميذ في الطور الثانوي، بالنظر إلي إقبالهم وتوافدهم المستمر علي ممارستها وعليه ارتأينا طرح الإشكال التالي: إلى أي مدى تؤثر ممارسة الألعاب الجماعية في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ التعليم الثانوي ؟ فهي تهدف إليالتعريفبأهميةالألعابالجماعيةودورهافيمساعدةالفردفيالتوفيقبيندوافعهوأدوارهالاجتماعيةالمتصارعة. -محاولةالكشفعندورالأستاذفيحصةتبوالرياضيةومدىتأثيرهعلىالجانبالاجتماعيللتلاميذ. - إبراز دور الألعاب الجماعية في تقويم وتهذيب سلوكيات المراهقين. - الكشف عن مدى مساهمة الألعاب الجماعية في تكيف الفرد مع بيئته الاجتماعية التي يعيش فيها ليصل بذلك إلى التوافق. وقد اعتمدنا في هذا البحث علي الأدوات التالية: الاستبيان وتبنت الدراسة المنهج الوصفي لملائمةهذاالبحث وذلك لدى عينة قوامها120تلميذ تم اختيارهاعشوائياونلخص الأساليب الإحصائية فيما يلي: - النسبةالمئوية واختباركا 2 ولقداستقرت النتائج النهائية التي مفادها: تساهم ممارسة الألعاب الجماعية بشكل كبيرفي تحقيق التكيف الاجتماعي لدي تلاميذ التعليم الثانوي. كماتساعد الفرد المراهق على التفاعل مع أفراد بيئته وتخلق لديها لإحساس بالاندماج مع الجماعة وإشباع حاجاته وتوجيهاته إلى الطريق الأنسب لتحقيق التوافق الاجتماعي وبذلك يحيا المراهق حياة اجتماعية مستقرة وبالتالي تكوين شخصية متكاملة ومتوازنة من جميع النواحي الإجتماعية النفسية.otherالألعـاب الشبه رياضيةالألعاب الجماعيةالتكيف الإجتماعيتأثير ممارسة الألعاب الجماعية على تحقيق التكيف الإجتماعي لدى التلاميذ التعليم الثانوي 15-19 سنةدراسة ميدانية بثانويات عين مليلة بأم البواقيOther