شادي, شهينازعليقي, راضية2020-12-292020-12-292020http://hdl.handle.net/123456789/9670يرتكز بحثنا هذا الموسوم ب( الأنساق الثقافية في رواية "شيفرة بلال"ل"أحمد خيري العمري") على الكشف عن كل ما هو خفي ومضمر بين سطور المتن الروائي، فتبين أن الرواية حافلة بجملة من الأنساق الثقافية التي تظهر في كل من الإسلام، المرأة ، العنف... كما تظهر كذلك في كل من المكان، الزمان، الشخصيات، الحوار. فقد حوت دراستنا على مقدمةومدخلو فصلين و ملحق و خاتمة ، حيث جاء المدخل موسوم ب"مدخل إلى دراسة الأنساق الثقافية" أما الفصل الأول فقد ارتأينا أن ندرس فيه تجليات الأنساق الثقافية في رواية شيفرة بلال وقسمناه الى بابين : الباب الأول المعنون بالنسق الديني والاجتماعي قد اشتمل أربع مواضيع كبرى هي :الإسلام، المرأة، الهيمنة الذكورية، العنف)، أما الباب الثاني و المعنون بالنسق الثقافي اشتمل هو كذلك على أربعة نقاط مهمة تتمثل في: ثنائية الأنا والآخر/ الشرق والغرب /المركز والهامش وكذا المثقف، وأخيرا الفصل الثاني المعنون ب : النسق الجمالي الذي ألقينا الضوء فيه على الأنساق المضمرة وراء جماليات السرد فتناولنا بنية الشخصيات، الزمان، المكان والحوار ،وأخيرا خلصنا الى جملة من النتائج دوناها في خاتمة هذا البحث .otherالنقد الثقافيالنسقالدراسات الثقافيةالأنساق الثقافية في رواية شيفرة بلال لأحمد خيري العمريOther