زواي, صلحيةعداد, راضية2018-03-052018-03-052016http://hdl.handle.net/123456789/2157تعد الرواية أهم جنس أدبي لما تحتله من مكانة إبداعية و ما تمتلكه من قدرة إستيعابية لتطورات المجتمع و العصر، و قد حظيت الرواية الجزائرية بإهتمام كبير في الآونة الأخيرة. و اهتمت العتبات بالرواية من الجانب الشكلي أو ما يسمى بالنص المحيط أو الموازي و من هنا جاء اختيارنا لموضوع "العتبات النصية في رواية مملكة الفراشة" و قد جاء اختيارنا لهذا النموذج الروائي بناءا على سمته الفنية العالية ما جعله متميزا عن باقي الروايات. و قد حاولنا من خلال هذه الدراسة أن نجيب عن بعض التساؤلات: كيف تجلت العتبات الداخلية و الخارجية في رواية مملكة الفراشة ؟ ما هي أبعادها الدلالية و الجمالية ؟ ننتهج في هذه الدراسة إجراءات المنهج السيميائي و جاءت هذه الدراسة في مدخل و فصلين مزجنا فيهما الجانب التطبيقي و النظري فقد جاء المدخل لضبط المصطلحات أما الفصل الأول فقد خصص للحديث عن العتبات الخارجية تناولنا فيه الغلاف، العنوان، اسم المؤلف، المؤشر التجنيسي و عتبة بيانات النشر، أما الفصل الثاني فقد تحدثنا فيه عن العتبات الداخلية في الرواية من حيث عتبة الإهداء و المقدمة و الإستهلال و التصدير و العناوين الداخلية. و من الملاحظ أن هذا البحث لم يُتناول من قبل كموضوع مستقل و إنما دُرس من جزئيات فقط، و قد إعتمدنا في هذا البحث على عدة مراجع أهمها: عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص لعبد الحق بلعابد، التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث امحمد الصفراني، و لعل أهم الصعوبات التي واجهتها ضيق الوقت، الحجم الكبير للرواية، و أخيرا نتقدم بالشكر الجزيل للأستاذة المشرفة لما بذلته من جهد لإتمام هذا البحث ..otherالروايةالعتبات النصيةالعتبات النصية في رواية مملكة الفراشة لواسيني الأعرجOther