رمضاني, إيمانشنافي, عبد المالك2018-04-152018-04-152014http://hdl.handle.net/123456789/2824دراسة نشاط الحلقة الفونولوجية عند الطفل الأصم (دراسة مقارنة بين الأطفال المصابين بصمم متوسط و الأطفال العاديين ، ما بين 09 سنوات و 12 سنة) تناولت دراستنا المتمثلة في دراسة نشاط الحلقة الفونولوجية عند الطفل الأصم (صمم متوسط) و التي تمثلت في دراسة مقارنة بينهم وبين الأطفال العاديين و التي تهدف إلى معرفة مدى نسبة أهمية نشاط الحلقة الفونولوجية في القيام بعدد كبير من العمليات المعرفية من خلال سجل التخزين الفونولوجي والتكرار اللفظي (عملية التسميع) بمعنى آخر دورها في استقبال المعلومات من القناتين البصرية والسمعية ، إذا تم إجراء هذه الدراسة التطبيقية بمركز الأطفال المعاقين سمعيا بولاية تبسة -بكارية- وكل من المدرسة الابتدائية المتواجدة بطريق رفانة و متوسطة بوقرن محمد بتبسة -سنة 2014- ، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي الذي استخدمنا فيه اختبار الحلقة الفونولوجية بكل بنوده ( الكلمات - الجمل الأرقام ) على كل من العينتين ، حيث كان عدد الحالات في العينة الأولى 06 أطفال عاديين ، و العينة الثانية بالمثل 06 حالات من الأطفال المصابين بصمم متوسط ، وجاءت النتائج كالتالي : - توجد فروق في اختبار نشاط الحلقة الفونولوجية بند كلمات بين الطفل الأصم ( صمم متوسط ) ، و العادي لصالح العاديين. - توجد فروق في اختبار نشاط الحلقة الفونولوجية بند جمل بين الطفل الأصم ( صمم متوسط ) العادي لصالح العاديينotherالطفل الأصمنشاط الحلقة الفونولوجيةدراسة نشاط الحلقة الفونولوجية عند الطفل الأصمدراسة مقارنةOther