نياف, فاطمة الزهراءخالدي, فراح2018-03-012018-03-012016http://hdl.handle.net/123456789/2087إن قدوم الفكر الحديث الياباني في السبعينات، أولى أهمية كبيرة للعنصر البشري. وكان بمثابة الأساس الذي تبنى عليه الأنظمة، حيث شهد تحول كبير في أدوار المؤسسات والمدراء نتيجة للتوسع في المسؤوليات، ولهذا أدركت المؤسسة حاجتها إلى توظيف جزء من صلاحيات المدير إلى الموظفين، ومع تطور الفكر الإداري ظهرت مفاهيم جيدة كحلقات الجودة، وإدارة الجودة، وإعادة هندسة المؤسسة، وتمكين العاملين الذي يعتبر من متطلبات العمل، والذي يعتبر أكبر التغيرات التي تحتاجها بيئة الأعمال العالمية. وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تمكين العاملين بأبعاده (المشاركة بالمعلومات، الحرية، الاستقلالية، فرق العمل) في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للبنوك التجارية، وذلك وتوضيح العلاقة بين المتغيرين، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في البنوك محل الدراسة، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستبانة، واستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة (إعتماداً على البرنامج الإحصائي SPSS).otherإدارة الجودةتمكين العاملينالتوجه الإستراتيجيأثر تمكين العاملين في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للبنوك التجاريةدراسة عينة من البنوك التجارية لولاية أم البواقي BADR, BEA, CNEPOther