عفيف, سهامعيشوش, رياض2018-09-232018-09-232018http://hdl.handle.net/123456789/4377هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التعلم التنظيمي بمختلف أبعاده(التعلم الفردي، التعلم الفرقي، التعلم المنظمي) على التجديد الاستراتيجي ببعديه(التجديد الاستراتيجي الاستثماري، التجديد الاستراتيجي الاستكشافي)، ومن اجل ذلك تم إجراء الدراسة بجامعة العربي بن مهيدي*أم البواقي*، استهدفت أعضاء الهيئة التدريسية لكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، أما التحليل فقد اجري على 90 استبيان تم استرجاع 85 منه، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت الاستبيان كأداة للدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على تقنية النمذجة بالمعادلة البنائية من خلال مقاربة المربعات الصغرى الجزئية لاختبار النموذج الكلي للدراسة. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي للتعلم التنظيمي بأبعاده مجتمعة على التجديد الاستراتيجي، وأن التعلم الفرقي ليس له تأثير معنوي على التجديد الاستراتيجي. وبناء على ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من ضمنها ضرورة قيام الجامعة بتطوير فلسفتها الخاصة تجاه التعلم التنظيمي لكي يصبح جزءا من إستراتيجيتها الحالية الهادفة للوصول إلى التجديد الاستراتيجيotherالإستراتيجيةالتعلم التنظيميالتجديد الاستراتيجيأثر التعلم التنظيمي على التجديد الاستراتيجيدراسة حالة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقيOther