بوعديس, ياسمينعمراني, زهير2021-02-232021-02-232020http://hdl.handle.net/123456789/10129بحثت هذه الدراسة عن مدى فعالية تمارين علاجية مقترحة في الحد من عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي، حيث إنطلقت من إشكالية رئيسية تمثلت في: "هل توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات القياسين القبلي والبعدي لأطفال العينة على إختبار عسر الحساب؟...وإندرجت منه مجموعة أسئلة فرعية لها علاقة بمهارات الحساب قسمت حسب دراستنا الى ثلاثة مجموعات رئيسية، هذه الأخيرة التي حددت لنا محاور أنشطتنا. إعتمدنا خلال معالجتنا للموضوع على المنهج التجريبي وذلك بتطبيقه على عينة قوامها (05) تلاميذ ذوو عسر حساب شديد من قسم السنة الرابعة إبتدائي بمدرسة الحاج علي حامدي بلدية عين البيضاء، تم إختيارهم قصديا بعد تطبيقنا لإختبار عسر الحساب التشخيصي وإختبارات مكملة (إختبار الذكاء وإختبارات حسية سمعية -بصرية)، وقد توصلت الدراسة الى نتيجة ختامية مفادها أن للتمارين العلاجية المقترحة فعالية إيجابية في الحد من مظاهر عسر الحساب.otherعسر الحسابتمارين علاجيةإختبار عسر الحسابإقتراح تمارين علاجية لتنمية مهارات ذوي عسر الحسابدراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف الرابع إبتدائيOther