حاجي, أمالحركات, سعيدة2018-10-152018-10-152018http://hdl.handle.net/123456789/5085تعنى إدارة المعرفة بتحديد المعلومات ذات القيمة والاستفادة منها وفهم الموجودات المعرفية للمؤسسة وأصول استغلالها، وإدارة المعرفة تشكل أساساً لبقاء المؤسسة من خلال تقييم أداءها، وهذا يجعلها متفوقة ومميزة في أداءها. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة إدارة المعرفة على تقييم الأداء الجامعي بعناصره الأربعة (البحث العلمي، الأساتذة، الطلبة، المناهج والبرامج) لكلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة العربي بن مهيدي "أم البواقي". وجمعت بيانات الدراسة من خلال استبيان صمم لهذا الغرض ووزع على عينة ملائمة تتكون من 100 أستاذ، ولإختبار فرضيات الدراسة فقد استخدم مجموعة من الأساليب الاحصائية. وتوصلت الدراسة وبعد استخدام أسلوب الانحدار الخطي البسيط الى وجود مساهمة ذات دلالة احصائىة عند مستوى معنوية (??0.05) لإدارة المعرفة على عناصر تقييم الأداء الجامعي (البحث العلمي، الأساتذة، الطلبة، المناهج والبرامج). ونتج عن اختبار فرضية البحث الرئيسية، وجود مساهمة ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية (??0.05) لإدارة المعرفة على تقييم الأداء الجامعيotherإدارة المعرفةتقييم الأداء الجامعيكلية العلوم الإقتصاديةمساهمة إدارة المعرفة في تقييم الأداء الجامعيدراسة آراء أساتذة كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسير بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقيOther