غريش، شروقبغو، هواري2022-10-252022-10-252022http://hdl.handle.net/123456789/13927يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى الإحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الإبتدائي و تكونت عينة الدراسة من 70 أستاذ و أستاذة من 11 مؤسسة تربوية من مدينة عين فكرون. إعتمدت الطالبة على مقياس ماسلاش MBI المتكون من ثلاث أبعاد ( الإستنزاف الإنفعالي، تبلد المشاعر، نقص الإنجاز الشخصي) . كما إعتمدت الطالبة في دراستها على المعالجة الإحصائية SPSS V20 و تمثلت في الأساليب الإحصائية كالتكرارات و النسب المئوية و المتوسط الحسابي و الإنحراف المعياري و إختبارtest T و تحليل التباين الأحادي ANOVA و كانت النتائج كالتالي المتحصل عليها : أن مستوى الإحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الإبتدائي على أبعاده الثلاثة الإستزاف الإنفعالي و تبلد المشاعر و نقص الشعور بالإنجاز الشخصي كان في المستوى المتوسط. و أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الإبتدائي التي تعزى لمتغير الجنس و السن و سنوات العمل .otherأساتذة التعليم الإبتدائيمقياس ماسلاش MBIالإحتراق النفسيمستوى الإحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الإبتدائيدراسة ميدانية بمدينة عين فكرونOther