كرازة, مفيدةقاسي, سليمة2018-10-092018-10-092018http://hdl.handle.net/123456789/4794تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع فاعلية المعالجة البيداغوجية في مواجهة مشكلة التأخر الدراسي، لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وقد تمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: هل تساهم حصص المعالجة البيداغوجية في مواجهة مشكلة التأخر الدراسي، لدى تلاميذ الستة الثالثة ابتدائي؟ وللإجابة عليه اقترحت الفرضية الاجرائية التالية: " توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج التلاميذ المتأخرين دراسيا في الثلاثيين الأول والثاني، تعزى إلى المعالجة البيداغوجية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي قصد جمع البيانات ووصفها عن الظاهرة محل الدراسة، وتمثلت عينة الدراسة في التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الإبتدائي والذي بلغ عددهم 36 تلميذ وتلميذة تم اختيارهما بالطريقة المقصودة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج التلاميذ المتأخرين دراسيا في الثلاثيين الأول والثاني، تعزى إلى المعالجة البيداغوجية.otherالتأخر الدراسيالمعالجة البيداغوجيةتلاميذ السنة الثالثةواقع فعالية المعالجة البيداغوجية في مواجهة مشكلة التأخر الدراسي لدى تلاميذ السنة 3 ابتدائيدراسة ميدانية بمدينة عين البيضاءOther