زغلول, ماجدةقالي, جنات2019-11-242019-11-242019http://hdl.handle.net/123456789/8737تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أثر فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه على الذاكرة العاملة لدى الطفل عسير الكتابة. وذلك بطرح التساؤل التالي: هل يؤثر فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه على الذاكرة العاملة لدى الطفل عسير الكتابة؟ انطلاقا من هذا التساؤل اعتمدنا في هذا البحث على عدة فرضيات: الفرضية العامة: يؤثر فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه على الذاكرة العاملة لدى الطفل عسير الكتابة. الفرضيات الجزئية: يؤثر فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه على المفكرة الفضائية البصرية على الطفل عسير الكتابة. يؤثر فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه على الحلقة الفونولوجية لدى الطفل عسير الكتابة. وللقيام بهذه الدراسة استخدمنا المنهج الاكلينيكي على عينة مكونة من أربعة 04 حالات من تلاميذ المرحلة الابتدائية، تبلغ أعمارهم من (8-10) سنوات بالمدرسة الابتدائية "مريم سعدان"، مع الاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات المتمثلة في الملاحظة، المقابلة الوالدية، استبيان فرط الحركة الخاص بالمعلم والخاص بالوالدين، اختبار "ستروب" للانتباه، اختبار بادلي للذاكرة العاملة، اختبار "صليحة بوزيد" لعسر الكتابة. وتوصلنا إلى ما يلي: يؤثر فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه على الذاكرة العاملة لدى الطفل عسير الكتابةotherعسر الكتابةالذاكرة العاملةفرط الحركةتأثير فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه على الذاكرة العاملة لدى الطفل عسير الكتابةدراسة ميدانية بابتدائية مريم سعدان عين مليلة بأم البواقيOther