بوقديرة, مريمزعيم, نجود2019-10-272019-10-272019http://hdl.handle.net/123456789/8628الهدف من هذه الدراسة هو محاولة التعرف على مساهمة تطبيقات الهاتف الذكي في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية Condor من وجهة نظر موظفي المؤسسة، وحول واقع استخدام الزبائن لهذه التطبيقات. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وعلى استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات المتعلقة بالبحث، حيث تم تصميم استمارتين، تم توزيع الأولى على موظفي مؤسسة Condor فرع قسنطينة من خلال الاعتماد على الأسلوب المسح الشامل، والثانية على عينة من زبائن المؤسسة مقدارها 100 زبون. وتناول البحث أيضا في الإطار المفاهيمي لكلا المتغيرين، وما يرتبط بهما من أجل الخروج برؤية نظرية وتحقيق أهداف البحث. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: هناك توجه من طرف زبائن المؤسسة نحو استخدام تطبيقات الهاتف الذكي. تطبيقات الهاتف الذكي تساهم في الرفع من تنافسية المؤسسة بما يساهم لها بتحقيق التميز عن المنافسين. يمكن للتطبيقات الذكية أن تجعل من استراتيجية المؤسسة مرنة، من خلال الابداع التكنولوجي على مستوى خدمات ما قبل وما بعد البيع مما يجعل من الصعب على المنافسين تقليد العلامةotherالمؤسسة الإقتصاديةالميزة التنافسيةالهاتف الذكيمساهمة تطبيقات الهاتف الذكي في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية Condorدراسة ميدانية على عينة من موظفي مؤسسة condor وزبائنهاOther