خلاف, نسيبةشيروف, فضيلة2019-10-012019-10-012019http://hdl.handle.net/123456789/8412هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الإبداع التسويقي على تحسين جودة الخدمات الإلكترونية في مؤسسة أوريدو الجزائرية. وقد اقتصر الإبداع التسويقي كمتغير المستقل على ثلاثة أبعاد متمثلة في(البحث والتطوير، قاعدة المعلومات التسويقية، بيئة العمل)، بينما المتغير التابع فيتمثل بجودة الخدمات الإلكترونية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج البحث. ومن أجل إنجاز هذه الدراسة تم اختيار عينة قصدية من موظفي أوريدو لبعض من ولايات الشرق الجزائري، البالغ عددها 39 موظف، و بعد عملية جمع البيانات تم تحليلها باستخدام حزمة التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) استخدم منها التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين والانحدار البسيط والمتعدد في التحليل الإحصائي للبيانات. ومن بين النتائج المهمة التي توصلت إليها الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للإبداع التسويقي بمتغيراته المتمثلة ب (البحث والتطوير، قاعدة المعلومات التسويقية، بيئة العمل) و تحسين جودة الخدمات الإلكترونية لمؤسسة أوريدو مع تدرج قوة الأثر لبعض المتغيرات المستقلة مع المتغير التابع. كما قدمت الدراسة عددا من التوصيات أهمها: العمل على تأسيس حلقات إتصال مع المؤسسات الأكاديمية سواءا كانت جامعات أو مراكز البحوث لمعرفة كل ماهو جديد في مجال الإبداع التسويقي وجودة الخدمات الإلكترونيةotherالإبداع التسويقيبيئة العملالبحث والتطويرأثر الإبداع التسويقي على تحسين جودة الخدمات الإلكترونيةدراسة حالة: مؤسسة أوريدOther