براهمي, مروىشنافي, عبد المالك2021-11-062021-11-062021http://hdl.handle.net/123456789/11181تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الوظائف التنفيذية لدى أطفال عسيري الكتابة وبذلك بطرح التساؤل التالي: هل يظهر الأطفال عسيري الكتابة اضطراب على مستوى الوظائف التنفيذية؟ انطلاقا من هذا التساؤل اعتمدت في هذه الدراسة على عدة فرضيات: الفرضية العامة: يظهر الأطفال عسيري الكتابة اضطراب على مستوى الوظائف التنفيذية الفرضية الجزئية: - يظهر الأطفال عسيري الكتابة نقص على مستوى وظيفة التخطيط - يظهر الأطفال عسيري الكتابة نقص على مستوى وظيفة المرونة - يظهر الأطفال عسيري الكتابة نقص على مستوى وظيفة الذاكرة العاملة وللقيام بهذه الدراسة استخدمت المنهج دراسة حالة على عينة مكونة من 03 حالات من تلاميذ طور الابتدائي تبلغ أعمارهم 10 سنوات بالمدرسة الابتدائية اجنف الخذير،مع الاستعانة بمجوعة أدوات واختبارات متمثلة في مقابلة، ملاحظة، اختبار رسم رجل، اختبار الرائز الكتابي ل بن بوزيد مريم ، اختبار رسم الساعة، اختبار تتبع المسار، اختبار مقياس الذاكرة العاملة للأطفال ذوي صعوبات التعلم وتوصلت إلى ما يلي: الطفل المصاب بعسر الكتابة يعاني من اضطراب على مستوى التخطيط ، المرونة، الذاكرة العاملة.otherالتخطيطالمرونةالوظائف التنفيذيةعسر الكتابةالذاكرة العاملةتقييم الوظائف التنفيذية (التخطيط-المرونة-الذاكرة العاملة) عند الطفل عسير الكتابةOther