قزاينية, رشديشايب راسو, فوزيأمزيان, أسامة2023-09-252023-09-252022http://hdl.handle.net/123456789/16535بعد عرض قائمة الاختبارات على المحكمين تم اعتماد الاختبارات في صورتها النهائية و التي تمثلت في تنطيط الكرة لمدة دقيقة (الزمن ( ، اختبار تصويب الكرة على هدف مقسم إلى 5أقسام ، اختبار الجري المتعرج بالكرة 25) متر) بين الشواخص ، الجري بالكرة 30م لأفضل زمن ، ركل الكرة ثابتة لأبعد مسافة ، تمرير الكرة على 4 أهداف صغيرة متر × متر من مسافة 15م. وتكونت عينة الدراسة من ( (30لاعباً، تم اختيارهم بالطريقة القصدية من ناشئي أكاديمية أم البواقي فرع عين فكرون لكرة القدم، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة المجموعة الواحدة، حيث تم استخدام اختبار(T) للعينات المزدوجة واختبار Shapiro-Wilk لفحص اعتدالية التوزيع الطبيعي و كذا المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري ، حيث تم تحليل النتائج بواسطة برنامج الرزم الاحصائية SPSS، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((0.05 ??بين متوسطي الأداء البعدي للمجموعتين الضابطة و التجريبية في المتغيرات المهارية قيد الدراسة بالقدم غبر المميزة (تنطيط الكرة لمدة دقيقة ، اختبار تصويب الكرة على هدف مقسم إلى 5أقسام ، اختبار الجري المتعرج بالكرة 25) متر) بين الشواخص ، الجري بالكرة 30م لأفضل زمن ، ركل الكرة ثابتة لأبعد مسافة ، تمرير الكرة على 4 أهداف صغيرة متر × متر من مسافة 15م) و لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على أن للبرنامج التدريبي المقترح تأثير إيجابي على تنمية و تحسين المتغيرات المهارية المدروسة ، ويوصي الباحث باعتماد البرنامج التدريبي المقترح كوسيلة للارتقاء بالأداء المهاري للاعبين على صعيد القدم غير المميزة في كرة القدم، وخاصة في المراحل العمرية المبكرة.otherالتدريب الرياضيالمهارات الأساسية في كرة القدماللاعب الناشئأثر برنامج تدريبي مقترح على الأداء المهاري للقدم غير مميزة لدى ناشئي كرة القدم (12- 14 سنة)دراسة ميدانية - أكاديمية أم البواقي فرع عين فكرونThesis