أبركان, زينبتيلاييج, نوارة2023-12-122023-12-122023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17446هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور الجامعة في تنمية الوعي البيئي لدى طلبة سنة ثالثة ليسانس قسم العلوم الاجتماعية في التخصصات التالية: علم النفس التربوي، علم النفس المدرسي، علم النفس العيادي، علم النفس عمل وتنظيم، علم اجتماع، ارشاد وتوجيه، أرطوفونيا. ومن ثم تقديم تصور مقترح يمكن ان يسهم في تفعيل دورها. ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي، كما تم الاعتماد على استبيان خاص بدور الجامعة في تنمية الوعي البيئي يتضمن 35 بند مقسمة على3 محاور، والذي تم توزيعه على عينة تقدر (129 طالب وطالبة) بعد التأكد من صدقها وثباتها كما تم الاعتماد على مجموعة من الاساليب الاحصائية لمعالجة المعلومات: الوسط المرجح، الوزن المئوي،إختبار ت،اختبارات،تحليل التباين وبالاستناد على برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss في نسخته 26 وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت تقديرات الطلبة لدور المقررات الدراسية في تنمية الوعي البيئي بدرجة متوسطة حيث بلغت قيمة الوسط المرجح المحور الأول ككل 2،09 ووزن مئوي%69،66 جاءت تقديرات الطلبة لدور الاستاذ في تنمية الوعي البيئي بدرجة متوسطة حيث بلغت قيمة الوسط المرجح المحور الثاني ككل ب2،04 ووزن مئوي%68 جاءت تقديرات الطلبة لدور الانشطة العلمية في تنمية الوعي البيئي بدرجة متوسطة حيث بلغت قيمة الوسط المرجح المحور الثالث ككل1،93 ووزن مئوي64،33 جاءت تقديرات الطلبة لدور الجامعة في تنمية الوعي بدرجة متوسطة حيث بلغت قيمة الوسط المرجح الاستبيان ككل ب2،02 ووزن مئوي%67،33 لاتوجد فروق دالة احصائية في استجابات الطلبة حول دور الجامعة في تنمية الوعي البيئي تعزى لمتغير الجنس. توجد فروق دالة احصائية في استجابات الطلبة حول دور الجامعة في تنمية الوعي البيئي تعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية الوعي البيئي؛ الجامعة؛ الطلبةotherتصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في تنمية الوعي البيئيطلبة سنة ثالثة ليسانس علوم إجتماعية بجامعة أم البواقيOther